القائمة الرئيسية

الصفحات

«لا نمن على المواطن».. أبرز ما جاء في تصريحات مجلس الوزراء اليوم (فيديو)

 

علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على طرح الدولة منطقة رأس بناس للاستثمار خلال الفترة المقبلة، وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر للاستثمار منها رأس بناس.

وأضاف «مدبولي»، أن الدولة تستهدف التنمية في مناطق البحر الأحمر، على غرار صفقة رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن الهدف هو دخول الدولة في شراكات واجتذاب استثمار أجنبي مباشر.


وأوضح أن هناك رؤية تنموية بأن تكون كل منطقة من هذه المناطق مدينة متكاملة بها كل الخدمات السياحية والترفيهية وغيرها.

وأكد على أن الدولة تسعى لتشجيع الاستثمارات السعودية في مصر، وفتح آفاق جديد للتعاون بين البلدين، مضيفًا: «كما أن هناك استثمارات مصرية في السعودية، ونعمل على تشجيع المزيد من الشراكات».


وعلق رئيس مجلس الوزراء، على زيادة سعر «أنبوبة البوتاجاز» المنزلي من 100 إلى 150 جنيهًا، ورفع سعر «أسطوانة البوتاجاز» التجاري، من 150 إلى 250 جنيهًا، وأشار إلى أنه يتابع كل ما يكتب عن السوشيال ميديا عن شواغل الرأي العام، وتحمل دعم الطاقة في مصر فوق قدرة الموازنة المصرية، وفاتورة الدعم فوق قدرة الموازنة العامة، فنحن لا نمن على المواطن ولكن نحاول استمرار الدعم وعدم قطع الكهرباء مرة أخرى.


وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن تكلفة «أنبوبة البوتاجاز» على الدولة تصل إلى 340 جنيهًا، وتباع بنحو 100 جنيهًا، أي أنها كانت تدعم بنحو 240 جنيهًا.

وأشار إلى أن الحكومة تنتج نحو 280 مليون أنبوبة سنويًا، لافتًا إلى أي أن تكلفة الدعم الذي تقدمه الدولة لدعم «أنبوبة البوتاجاز» تصل إلى أكثر من 60 مليار جنيه. ولفت مدبولي إلى أن فاتورة الدعم الذي تتحمله الحكومة، فوق قدرة احتمال أي موازنة الدولة المصرية، متابعًا: «لازم أحمل المواطن جزء من هذه التكلفة».

رئيس الوزراء يحدد موعد انتهاء نقص الادوية

وردا على سؤال للمصري اليوم، حول انتهاء ازمة نواقص الأدوية ودعم الشركات الحكومية، اكد مدبولي حدوث انفراجة كبيره خلال الفترة الماضية في الادوية واستطاعت الدولة توفير 80 إلى 90% من الأدوية الناقصة وتم توفيرها في الصيدليات للمرضى، مشيرا أنه سبق وحددنا مدة ثلاثة شهور للقضاء نهائيًا على تلك الأزمة، وبالفعل خلال تلك الفترة سوف نقضي على تلك الظاهرة.


أما فيما يتعلق بدعم الشركة القابضة للأدوية، فأكد رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية استثمرت مليارات في إعادة تأهيل الشركة القابضة للأدوية، وكان هناك تخوفا من ألا تطابق الأدوية المنتجة من الشركات الموصفات العالمية، لذا تم إيقاف تلك الخطوط موقتا لحين تجديدها بالكامل، وبالفعل تم الانتهاء من تجديد جميع خطوط الانتاج بتلك الشركات.


وتابع: «أخذت تأكيد بالأمس من وزير قطاع الأعمال العام، أن جميع خطوط الانتاج عادت للعمل بالكامل وطبقا للمواصفات القياسية، ما عدا شركة واحدة ستعود للعمل خلال الشهر المقبل، وخلال الفترة القليلة المقبلة ستعود الشركة القابضة للأدوية لأقصى درجات الإنتاجية».


كما أعلن «مدبولى»، أن انقطاع الكهرباء لن يعود مرة أخرى وتم تأمين الشحنات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار مرة أخرى، مشيرًا إلى أن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر وليس منطقة «رأس بناس» فقط، على غرار صفقة رأس الحكمة.


وأوضح أن هناك استثمارات مصرية في السعودية تقدر بـ5700 شركة مصرية، فأصبح هناك استثمارات متبادلة وتواجد مصرى في السعودية مثلما يوجد استثمارات سعودية في مصر، موضحًا أن القطاع الخاص السعودى سيدخل في استثمارات في مصر، وهناك اهتمام شديد بزيادة الاستثمارات الفترة المقبلة.


وأوضح أن الجانب الألمانى خلال زيارة الرئيس الألمانى لمصر، تحدثوا مع المسؤولين المصريين عن مشروعات كبيرة بالدولة المصرية، وتوسعات جديدة لمشروعاتهم، وأن اللجنة العليا المصرية- الكويتية، ناقشت تفعيل استثمارات كويتية في مصر الفترة المقبلة.


وتقدم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بخالص العزاء لأسر ضحايا حادث قطار الزقازيق، موضحا أنه تابع ردود الأفعال والتشكك في مشروعات الدولة في هذا القطاع، قائلا: «هذا المرفق وصل لحالة من التدهور صعبة للغاية لأنه لم يكن يصل له الموارد التي تكفى حتى للصيانة».


وشدد على أن خط الحادث طوله اكثر من 214 كيلو، وأبراج التحكم تم تحويلها لابراج كهربائية ويتبقى منهم 4 فقط، سيتم تحويلهم قريبا ومنهم البرج الذي شهد الحادث.


رئاسة الوزراء تعلن موعد انخفاض الطماطم

ووافق مجلس الوزراء، اليوم، على تجديد قرار رئيس الوزراء رقم 5000 سنة 2023، الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة مماثلة، حيث نص القرار على اعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي: الأرز، والسكر، وزيت الخليط، والفول، والجبن الأبيض، والألبان، والمكرونة، وحظر حبس تلك السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى، وذلك لمدة 6 شهور، تأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع، وبما يضمن توافر السلع الاستراتيجية للمواطنين.


كما أعلن «مدبولي»، أن أسعار الطماطم ستنخفض منتصف أكتوبر، قائلًا «ارتفاع سعر الطماطم بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية».


فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء، على ظهور حالات مرضية في أسوان خلال الأيام الماضية، عانت من نزلات معوية، قائلًا إنه تم دخول 200 حالة إلى المستشفيات، مشيرًا إلى خروج جميع الحالات ومتبقي 43 فقط، وأضاف مدبولي خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم، أن هناك فرق طبية توجهت إلى هناك لمعرفة مصدر الإصابة والعدوى، خاصة أنها قد تحدث في ظل ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أنه «نزّلنا فرق على محطات المياه في المنطقة، وأكدوا أن المحطات سليمة».


وتابع: «البعض تحدث عن سبب الإصابة أنها بسبب المأكولات، كما قررت الحكومة دخول البيوت لمعرفة السبب»، مشددًا على أن الحكومة ستعلن عن أية مستجدات حول الأمر بكل شفافية.



تعليقات

التنقل السريع