القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ العسيرات واصل تسمية القرى بالتفصيل

 المقال منقول بتصرف من الكاتب وجميع الحقوق محفوظة لكاتب المقال المصدر اضغط هنا مع التوضيح ان المقال يتحدث عن القرى والنواحى ولم يتطرق الى النجوع

العسيرات لها تاريخ عامر بالحكايات يجهله الجميع وخاصة ابناء العسيرات وفى هذا المقال نسلط الضوء على بعض اسماء قرى العسيرات وتاريخها على مدار الزمان .

اولاد جبارة 

هى من البلاد القديمة التابعة لمركز جرجا التابع لمديرية جرجا او كما ذكرت فى حقبة زمنية باسم" دجرجا" للاطلاع على تاريخها اضغط هنا ، وهى من البلاد القديمة ، ذكر اميلينو فى جغرافيته انها قرية وجد اسمها فى ورقة بردية ، وقال ان اسمها المصرى tomon -ene- pamon ، والرومى Tmoun -en- phaminis ، والقبطى Tmoni -em- pamen ، ومعناها ميناء بيت آمون ، وقال اميلينو " ان هذه القرية كانت واقعة جنوبى الأقصر ، وليس لها وجود اليوم وهذا الجزء أخطاء اميلينو فيه وذلك ما سوف نوضحه " .
وبالبحث تبين أن ميناء بيت آمون المذكورة ، مكانها قرية اولاد جبارة هذه ، بدليل انها وردت فى قوانين ابن مماتى ، وفى تحفة الإرشاد ، باسم بيت آمون من الأعمال الاخميمية .


أيضا يستفاد مما ورد في معجم البلدان عند الكلام على طوخ الجبل ، انها كانت تعرف بطوخ بيت بمون ، لانها مجاور لناحية بيت بمون هذه ، وبما ان طوخ الجبل ، مكانها نجع طوخ ، احد توابع ناحية اولاد حمزة المجاورة الان لناحية اولاد جبارة، فتكون بيت امون هذه بيت بمون ، التى تتفق مع الاسمين المصرى والقبطى وكلمة pamon ، ومكانها قرية اولاد جبارة المجاورة لناحية اولاد حمزة كما ذكرنا.


وكانت اولاد جبارة من توابع ناحية طوخ الجبل ، ثم فصلت عنها فى العهد العثمانى كما وردت فى دفاتر الرزنامة القديمة ، ثم فى تاريع سنة 1231 هـ .

المساعيد

أصلها من توابع ناحية قديمة كانت تسمى طوخ الجبل لمعرفة معلومات عن طوخ الجبل اضغط هنا ، ثم فصلت عنها فى العهد العثمانى وسماها العثمانيين باسم " المساعدة " نسبة إلى مسماها او قيل إلى جدهم، ولكنها كانت معروفة باسم المساعيد واولاد غازى كما وردت فى دفاتر الرزنامة القديمة ووردت فى تاريع سنة 1231هـ ، باسمها الحالي ويقال لها " المساعيد واولاد غازى وبلغ تعداد السكان بها 3117 ذكر وانثى .

اولاد حمزة 

قديما كانت ناحية تسمى طوخ الجبل ، وردت في تحفة الإرشاد وفى التحفة من الأعمال الاخميمية ، ولأنها تقع على الشاطئ الغربي للنيل ، تجاه جبل الشيخ موسى الواقع شرقي النيل ، عرفت باسم طوخ الجبل ، وقد ذكرها ياقوت فى معجم البلدان ،عند الكلام على طوخ الخيل التي بمركز المنيا، فقال " أن طوخ الخيل هي التي تعرف بطوخ طوة ، ويقال لها طوخ بيت بمون " وقد التبس على ياقوت ، بين طوخ الخيل وطوخ الجبل لتشابه ، حروفها ، فظنها اسم لقرية واحدة ، وهى طوخ الخيل ، والصواب أنهما قريتان .

فطوخ الجبل "العسيرات حاليا" هى طوخ بيت بمون ،وعرفت بذلك الاسم لأنها تجاور ناحية بيت بمون ، التي وردت في تحفة الارشاد من الاعمال الاخميمية ، وقد خربة طوخ الجبل ، ومكانها اليوم نجع صغير يعرف بنجع طوخ ، أحد توابع قرية أولاد حمزة التابعة لمركز العسيرات و وردة طوخ الجبل فى الخطط التوفيقية ، باسم طوخ العسيرات ،قرية المنشاة بمديرية جرجا.
وكان زمامها يبلغ احدى عشر الف فدان ، كما ورد فى التحفة يضاف اليها زمام جزائر الجبل وقدره ألف فدان ويكون المجموع نحو ثلاثة عشر ألف فدان ، ولسعة هذا الزمام قسمه العهد العثماني ، على نواحى " اولاد حمزة ، و اولاد جبارة، و اولاد بهيج ، والمساعيد " كما ورد في دفاتر الروزنامة القديمة ،وبذلك اختفى اسم طوخ الجبل وظهر بدلا عنه النواحي المذكورة .
وفى تاريع 1231 هـ ، فصل من هذه نواحى أخرى ، اصبحت كذلك قائمة بذاتها الان ، وجزائر الجبل التى اشرت اليها ، أصلها من النواحي المالية القديمة وردت فى التحفة من الأعمال الاخميمية، ويقال لها جزائر الجبل لوقوعها تجاه جبل الشيخ موسى وتتبع زمام ناحيتي اولاد جبارة و أولاد حمزة الان .

ثم تبعت تبعت تلك القرى العسيرات وتبعت العسيرات مديرية جرجا وظلت تابعة لمديرية جرجا حتى صدر قانون الإدارة المحلية في العام 1960م فألغى اسم مديرية جرجا وأصبحت تعرف باسم محافظة سوهاج .
ثم أصبح جزء من العسيرات يتبع مركز جرجا وهو " المساعيد و اولاد بهيج وتوابعهم من نجوع " وباقي قرى العسيرات تتبع مركز المنشاة .

وفى عام 1999م صدر قرار بتحويل العسيرات إلى مركز وضم عشرة قرى أساسية هي " أولاد بهيج ، أولاد جبارة ، أولاد حمزة، الرشايده، المساعيد ،الاحايوة غرب ،النويرات ،جزيرة اولاد حمزة ، عوامر العسيرات ،الشهداء " وهى الى الان مركز لم تكتمل إداراتها الخدمية ولا يوجد به سوى مركز شرطة ، واغلب خدمتها الحكومية لم تفصل عن مركزى جرجا والمنشاة حتى الآن.

النويرات 

أصلها من توابع ناحية أولاد حمزة ثم فصلت عنها من الوجهة الإدارية فى سنة 1892م ، ومن الوجهة المالية في سنة 1899م ، وبذلك أصبحت ناحية قائمة بذاتها .

اولاد بهيج 

أصلها من توابع ناحية طوخ الجبل ثم فصلت عنها فى العهد العثمانى كما وردت فى دفاتر الروزنامة القديمة ثم وردت فى تاريع سنة 1231 هـ 

اولادعلى

أصلها من توابع اولاد حمزة ثم فصلت عنها فى تاريع سنة 1231 هـ 

جزيرة اولاد حمزة 

أصلها من توابع اولاد حمزة وردت معها فى تاريع سنة 1231هـ باسم اولاد حمزة وجزيرتها ، وفى سنة 1888م ، فصلت عنها الجزيرة ، وأصبحت ناحية قائمة بذاتها 

عوامر العسيرات 

أصلها من توابع اولاد حمزة  ثم فصلت عنها من الوجهة الإدارية فى سنة 1892م ومن الوجهة المالية سنة 1899م ، وبذلك أصبحت ناحية قائمة بذاتها .

الاحايوة غرب

أصلها من توابع المنشاة  ، ثم فصلت عنها فى العهد العثمانى ، باسم بنى يحى الغربية ، كما وردة فى دفاتر الرزنامة القديمة ، ووردت فى تاريع سنة 1231 هـ باسم الاحايوة غرب، حيث تقع  اطيانها غرب النيل ، و تميزها من ناحية الاحايوة شرق الواقعة تجاهها على الشاطئ الشرقى للنيل بمركز أخميم ، ويقال لها على ألسنة العامة " لحايوة غرب" 
وكلمة الاحايوة او لحايوة نسبة إلى بني يحي ، وهو اسمها الأصلي ، على غير قياس ،وقد عرفت باسم لحايوة ، تميزا لها من اولاد يحى ، التى بمركز البلينا .

الرشايدة

تكونت من الوجهة الإدارية بقرار في سنة 1938م ، وهي واقعة فى زمام ناحية أولاد جبارة وتابعة لها من الوجهتين العقارية والمالية .

المصادر التى اعتمدت عليها فى بحثى 

تلك هي القرى والنواحي القديمة للعسيرات ،التي كانت تعرف قديما باسم طوخ الجبل كما ،وردت فى دفاتر الرزنامة ، و قوانين ابن مماتى، وتاريع 1231 هـ ، وفى القاموس الجغرافى للبلاد المصرية ، التحفة من الأعمال الاخميمية  .

كما اتقدم بالشكر والعرفان لمن أمدني ببعض الكتب التاريخية التى ساعدتنى فى مقالى  


تاريخ العسيرات وقراها من كتاب العسيرات بين الماضى والحاضر  ، جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة ، ولا يحق لأى دار نشـــر او اى شخص ، طبع ونشر وتوزيع المادة  او نقلها الكترونيا الا بموافـقة كتابية وموثـقة من المـــؤرخ حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية .

تعليقات

التنقل السريع