القائمة الرئيسية

الصفحات

17 فقداً لتجنسهم بأخرى و61 سحباً لحصولهم عليها بالغش 78 خسروا «الجناسي»

 

- 32 يحملون جنسيات سعودية ومصرية وأردنية وفلسطينية وسورية وعراقية ولبنانية وصومالية وإيرانية وأميركية و«غير محددي الجنسية»

تتواصل زيادة أعداد الأشخاص الذين سُحبت جنسياتهم أو فقدوها، مع مواصلة اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية عملها في التدقيق بـ«الجناسي»، حيث قررت سحب وفقد الجنسية من 78 حالة، هم 17 تجنّسوا بجنسيات أخرى، و61 حصلوا على الجنسية بطريق الغش وبعضهم يحملون جنسيات أخرى ومن فئة «غير محددي الجنسية».


جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، رئيس اللجنة، وعضوية كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي ووزير الخارجية عبد الله اليحيا والأمين العام لمجلس الوزراء صالح الملا وأمين سر اللجنة المستشار مبارك محمد بوكحيل.

وقررت اللجنة سحب وفقد الجنسية من 78 حالة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء، وهي كالآتي:


1 - فقدان الجنسية من 17 حالة، وفقاً للمادة 11 من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 وتعديلاته، والتي تنص على ما يلي: (يفقد الكويتي الجنسية إذا تجنس مختاراً بجنسية أجنبية...).


2 - سحب شهادة الجنسية من 29 حالة وفقاً للمادة (21 مكرر أ) من القانون نفسه، والتي تنص على أنه (تُسحب شهادة الجنسية الكويتية إذا تبيّن أنها أعطيت بغير حق بناء على غش أو أقوال كاذبة أو شهادات غير صحيحة... وينبغي على ذلك سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد اكتسبها عن حامل تلك الشهادة بطريقة التبعية).


3 - سحب الجنسية وفقاً للمادة 13 من القانون، وعددهم 32 حالة وهم يحملون جنسيات (سعودية، مصرية، أردنية، فلسطينية، سورية، عراقية، لبنانية، صومالية، إيرانية، أميركية، غير محددي الجنسية).


وتنص المادة 13 على سحب الجنسية في 5 حالات، أولها إذا كان منحها قد تم بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة، فيما ترتبط الحالات الأخرى بسلوك الحاصل على الجنسية.

تعليقات

التنقل السريع